بعد إلغاء دورة المعرض الدولي للفلاحة..هل يؤجل "كورونا" مهرجان الموسيقى الروحية بفاس؟


وليلي24

2020-03-06 على الساعة : 17:33

أياما على إعلان وزارة الفلاحة وجمعية المعرض الدولي للفلاحة عن تأجيل دورة هذه السنة لمعرض الفلاحة والتي كانت مقررة في منتصف شهر أبريل القادم، قالت المصادر إن جمعية فاس سايس قد تتجه بدورها نحو تأجيل دورة الموسيقى الروحية لهذه السنة، والتي يحضرها عدد من الوافدين الأجانب، ومنهم أعضاء فرق موسيقية لها صيت عالمي وسياح وباحثون، وذلك إلى جانب عدد من المدعوين المغاربة. وتنظم سهرات وحفلات مهرجان الموسيقى الروحية في "باب الماكينة"، وساحة "بوجلود" بفاس العتيقة.

وذكرت المصادر بأن احتمال تأجيل هذه الدورة له علاقة بتفعيل منشور لوزير الثقافة والناطق الرسمي باسم الحكومة حول التجمعات واللقاءات والمؤتمرات ذات الطابع الدولي والتي يشارك فيها وافدون أجانب.

وإذا كانت جل المهرجانات بالجهة تواجه بانتقادات من قبل فعاليات جمعوية بسبب محدودية انعكاساتها الإيجابية على الوضعية الاقتصادية للجهة، وتحويلها إلى فضاءات للبهرجة، وصرف المال العام، فإن المعرض الدولي للفلاحة يعتبر محطة اقتصادية مهمة، بالنظر إلى ما يشكله من فضاء سنوي لتسويق المنتوجات بالنسبة للفلاحين والتعاونيات في مختلف مناطق المغرب. ويساهم هذا المعرض، كل سنة، في التنفيس اقتصادية على العاصمة الاسماعلية التي تعاني من انحباس كبير. وقالت المصادر إن تأجيل هذه الدورة يعتبر ضربة موجعة لاقتصاد المدينة.