فاس..خبر زائف حول انتشار كورونا في أوساط عمال للنظافة يسبب في اعتقال "مدون فايسبوكي"


وليلي24

2020-05-05 على الساعة : 23:16

أطاحت تدوينة فايسبوكية وصفت بالطائشة بمدون فايسبوكي ادعى انتشار فيروس كورونا في أوساط مجموعة من عمال شركة "أوزون" للنظافة. وقالت المصادر إن عناصر للشرطة القضائية أوقفت صاحب التدوينة التي أدت إلى نشر الهلع في صفوف المستخدمين الذين يقفون بدورهم في الجبهات الأمامية لجمع النفايات.

وتبين من خلال التحريات بأن صاحب التدوينة ليس سوى مستخدم يشتغل بدوره في الشركة، وقالت مصادر محلية إن الموقوف ينتمي إلى نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل. وسبق لأعضاء من هذه النقابة أن خاضوا وقفات وأصدروا بيانات ضد إدارة الشركة، في سياق عمدت فيه هذه الأخيرة إلى توقيع اتفاقيات تعاون مع نقابات تعتبر الأكثر حضورا في القطاع، ومنها نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والمنظمة الديمقراطية للشغل.

وتشن النيابة العامة حربا بدون هوادة ضد الأخبار الزائفة. وأطاح نشر تدوينات والترويج لفيديوهات تروج الأخبار الزائفة حول الفيروس بعدد من المدونين.

وبحسب المصادر، فإن إدارة شركة أوزون للنظافة قد أقدمت على رفع دعوى قضائية ضد صاحب هذه التدوينة، بعد الرجة التي خلقتها في أوساط العمال، ولدى فئات واسعة من الرأي العام المحلي. وقادت التحريات التي باشرتها الشرطة بتعليمات من النيابة العامة إلى توقيف المستخدم للتحقيق معه حول ملابسات نشر هذه التدوينة الطائشة.