تحليل أرقام كورونا بجهة فاس ـ مكناس..بولمان يجتاز "الامتحان" بدون أضرار وفاس أكثر المدن إصابة


وليلي24

2020-05-12 على الساعة : 22:34

لا يزال إقليم بولمان بدون إصابات، منذ بدء ظهور حالات الإصابة بفيروس كورونا في المغرب، في وقت وصل فيه العدد الإجمالي للإصابات بالجهة، اليوم، بجهة فاس ـ مكناس إلى 896 حالة. وتبقى مدينة فاس أكثر المدن تضررا بالجهة بحوالي 545 حالة. ولا يكاد يوم يمر دون أن تسجل إصابات جديدة بالمدينة. وقد سجلت اليوم اكتشاف 4 حالات جديدة. ورغم هذا العدد الكبير من الإصابات، إلا أن عدد المتعافين بدوره يسجل ارتفاعا. فقد تعافى إلى حدود اليوم 232 شخصا، في حين أدى الفيروس إلى 8 وفيات بالمدينة.

وفي المرتبة الثانية تأتي مدينة مكناس التي وصلت فيها الإصابات إلى 117 حالة. ولم تسجل فيها أي إصابة اليوم. ووصل عدد المتعافين بها إلى 93 متعافيا، وهو مؤشر إيجابي، يمكن أن يقرب المدينة من مغادرة مرحلة الخطر إذا لم تظهر بؤر جديدة.

وفي الدرجة الثالثة، سجلت بمدينة الحاجب 98 حالة، بعدما ظلت في وضعية هدوء لعدة أسابيع. وارتبط هذا الاترفاع بتسجيل إصابات في أوساط جنود.

وفي تازة، وصل عدد المصابين إلى 55 حالة، ضمنها 50 حالة أعلن عن شفائها، وهو مؤشر دال إيجابي يقرب المدينة بدورها من مغادرة حالة الخطر.

وفي صفرو، سجلت إصابة 43 شخصا. وارتفع العدد الإجمالي للإصابات بالمدينة في الأيام الأخيرة بسبب إصابة عناصر للقوات المساعدة في ثكنة "عين الشكاك".

ووصل عدد الإصابات في إقليم مولاي يعقوب إلى 7 حالت. وتبين بأن إصابات موظفين ونزلاء في سجن رأس الماء وبوركايز هو ما رفع عدد الإصابات بالإقليم الذي ظل بدوره بعيدا عن الجائحة في البداية لعدة أسابيع.

وأعلنت مدينة إيفران تعافي جميع من أصيبوا بالفيروس منذ أيام، حيث غادر 19 شخصا المستشفى، بينما توفي أحد المصابين. وسجلت بمدينة تاونات 11 إصابة، منها 4 حالات تعافت. وارتبطت الإصابات بعدد من الوافدين على المدينة، قبل وبعد منع التنقل بين المدن.