فاس.."الاتحاد العام للشغالين بالمغرب" تحصد نتائج مواجهة الجائحة..موجات التحاق جماعي


وليلي24

2020-06-19 على الساعة : 20:46

بدأت أولى نتائج الحضور الميداني لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب في ظل الظروف الصعبة للجائحة تظهر إلى حيز الوجود. فقد دشنت أولى الالتحاقات الجماعية بها، وقالت المصادر إن الأمر يتعلق بالتحاق جماعي لمنتسبي نقابة المنظمة الديمقراطية للشغل ـ قطاع النظافة. وأشارت المصادر إلى أن عددا من القطاعات الاجتماعية والاقتصادية والتي تنتمي إلى نقابات كانت توصف بـ"العتيدة" قد عبرت عن نيتها إعلان الهجرة الجماعية نحو نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

وتواجه هذه النقابات غضبا داخليا عارما في أوساط الفئات المتضررة من جائحة كورونا، حيث تعيب على بعض "زعماء" هذه النقابات غيابهم عن الميدان، وافتقادهم لأي حس اجتماعي تضامني. ففي الوقت الذي كانت هذه الفئات تعاني من الظروف الصعبة لتداعيات الجائحة، فضلت عدد من النقابات أن تغلق أبوابها، واختفى رموزها عن الأنظار، ومنهم من أغلق هاتفه في وجه الأعضاء.

وفي المقابل، حضرت نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب طيلة الفترة السابقة لإعلان حالة الطوارئ الصحية. وأشرف كاتبها الإقليمي، ادريس أبلهاض، على عمليات توزيع مساعدات لعدد من الفئات المتضررة، كما وزعت في الشوارع الكمامات والمعقمات، ونظمت حملات تحسيس وتوعية. وأحدثت، في اجتهاد حظي باهتمام كبير، محلا تجاريا تضامنيا في مقرها، قدمت فيه سلعا استهلاكية بأثمنة أقل من أثمنتها الحقيقية بالنصف. ولقيت هذه المبادرات تجاوبا كبيرا لدى الرأي العام المحلي.