فاس والحاجب..تفاصيل مخطط استئناف "الحياة" بعد الاستفادة من قرار التخفيف من الحجر الصحي


وليلي24

2020-06-19 على الساعة : 21:47

بعد أكثر من 3 أشهر من الحجر الصحي، ستتمكن كل من مدينة فاس وإقليم الحاجب من الالتحاق بكوكبة مدن وأقاليم جهة فاس ـ مكناس التي استأنفت جل أنشطتها الاجتماعية والاقتصادية، بعد استفادتها منذ حوالي 10 أيام من إجراءات تخفيف الحجر الصحي.

وقال بلاغ مشترك لكل من وزارة الصحة ووزارة الداخلية إن قرار تنزيل مخطط تخفيف الحجر الصحي على جل مدن وأقاليم المملكة تم بناء على خلاصات التتبع اليومي لتنزيل المرحلة الأولى من المخطط، وبعد إجراء "لجان اليقظة والتتبع" المعنية لتقييم دقيق للإجراءات الواجب تنفيذها والشروط والمعايير الصحية اللازم توفرها.

ومن المرتقب أن يدخل تفعيل هذا القرار إلى حيز الوجود ابتداء من 24 يونيو 2020 عند منتصف الليل.

وسيكون لزاما على كل من عمالات وأقاليم طنجة أصيلة، مراكش، العرائش والقنيطرة الانتظار إلى حين تحسن الحالة الوبائية بها.

ويتيح مخطط تخفيف الحجر الصحي الإمكانية للساكنة للخروج دون حاجة لرخصة استثنائية للتنقل داخل المجال الترابي للعمالة أو الإقليم؛ واستئناف النقل العمومي الحضري مع استغلال نسبة لا تتجاوز 50% من الطاقة الاستيعابية؛ و التنقل داخل المجال الترابي لجهة الإقامة، بدون إلزامية التوفر على ترخيص (الاقتصار فقط على الإدلاء بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية)؛ و إعادة فتح قاعات الحلاقة والتجميل، مع استغلال نسبة لا تتجاوز 50% من الطاقة الاستيعابية؛ وإعادة فتح الفضاءات العمومية بالهواء الطلق (منتزهات، حدائق، أماكن عامة، إلخ ...)؛ واستئناف الأنشطة الرياضية الفردية بالهواء الطلق (المشي، الدراجات، إلخ...). لكنه سيتم الإبقاء في هذه المناطق على جميع القيود الأخرى التي تم إقرارها في حالة الطوارئ الصحية (منع التجمعات، الاجتماعات، الأفراح، حفلات الزواج، الجنائز...

يذكر أن السلطات الحكومية كانت قد أعلنت في وقت سابق عن استمرار سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمدة شهر، أي من يوم الأربعاء 10 يونيو 2020 في الساعة السادسة مساء إلى يوم الجمعة 10 يوليوز2020، لمواجهة تفشي فيروس كورونا-كوفيد 19.