بولمان..وفاة سيدة بسبب نزيف بعد الولادة يخرج "الجماهير" في منطقة سكورة إلى الشارع للاحتجاج


وليلي24

2020-06-29 على الساعة : 21:08

خرجت المئات من المواطنين في منطقة سكورة بإقليم بولمان إلى الشارع للاحتجاج والمطالبة بفتح تحقيق في ملابسات وفاة سيدة بسبب نزيف استمر لساعات بعد ولادة طبيعية. وقال بيان للمحتجين إن الأمر يتعلق بالمساة قيد حياتها زهرة قصو.

وعبرت ساكنة سكورة امداز عن استنكارها الشديد لهذه الحادثة الأليمة وللوضع الصحي بهذه الجماعة الذي يعرف، بحسبهم،  مشاكل متعددة استمرت العقود من الزمن.

واقترح المحتجون ملف مطلبيا، حيث دعوا إلى فتح تحقيق نزيه، شفاف وموضوعي حول ملابسات وفاة السيدة (زهرة قصو) وتحديد المسؤوليات، وإطلاع الساكنة المحلية وتنويرها بنتائج التحقيق فور الانتهاء منه، وتعيين طبيب ثاني بالمركز الصحي لسكورة.

وطالب المحتجون، في السياق ذاته، بتأهيل المركز الصحي القروي بسكورة عبر تغطية النقص الحاصل في التجهيزات والمعدات الطبية مع ضمان الصيانة اللازمة لها (أجهزة قياس الضغط الدموي وتحلون الدم، تخطيط القلب، طاولة التوليد ومراقبة الحمل جهاز الايكوغرافي، وتوفير مداومة فعلية بالمركز الصحي بما في ذلك المداومة الليلية وخلال المناسبات الدينية والوطنية، وتوفير سيارتي إسعاف مجهزة ومجانية وتخصيص إحداهما للولادة فقط.

ودعوا إلى توفير سيارة نقل الموتى بسكورة مجانيا، وإنشاء دار الأمومة، من أجل استقبال النساء الحوامل والاعتناء بهن قبل وبعد الولادة، وتوفير الترياق والأمصال المضادة لسم العقارب والافاعي، وكذلك داء الكلب محليا، وتزويد صيدلية المركز الصحي بسكورة بالأدوية الأساسية بشكل كاف ومجاني، بما في ذلك أدوية الأمراض المزمنة، وتفعيل مشروع مستشفى القرب لبولمان، من أجل تقريب الخدمات الصحية لسكان المناطق البعيدة عن المراكز الاستشفائية الإقليمية والجامعية.