المصادقة بالأجماع على جميع النقط المدرجة بجدول أعمال الدورة العادية لمجموعة الجماعات التعاون بتاونات

احتضنت قاعة الاجتماعات بعمالة إقليم تاونات صباح يوم الجمعة 27 ماي 2022.الدورة العادية لمجموعة الجماعات التعاون بإقليم تاونات، والتي أشرف على أشغالها السيد محمد السلاسي رئيس المجموعة، بحضور رئيس قسم الجماعات المحلية بالعمالة، ونواب الرئيس وأعضاء المجموعة، وقد تميزت الدورة العادية المذكورة ، بمداخلات قيمة لمجموعة من الأعضاء والذين سلطوا الضوء على أهم النقط التي من خلالها يأملون إلى تحقيق الأهداف المسطرة خلال الولاية الحالية، وتجاوز كل التعثرات التي عرفتها الولايات السابقة، والمتضمنة في تقرير المجلس الجهوي للحسابات بجهة فاس مكناس.

إلى ذلك، تم المصادقة على جميع النقط المدرجة بجدول أعمال الدورة المذكورة بالإجماع، حيث عرفت نقاشا جادا من قبل أعضاء المجموعة، والذين أجمعوا كذلك على ضرورة العمل على تعزيز الموارد المالية، من خلال ابرام شراكات مع الجهات الداعمة، لتمكين المجموعة من تجديد أسطولها الذي وصفوه بالمتهالك.

وفي إطار العمل الدؤوب للمجموعة وسعيا منها في ترجمة برنامجها على أرض الواقع، يواصل مكتب مجموعة الجماعات التعاون بإقليم تاونات، تنفيذ برنامج عمله على مستوى مجموع دوائر إقليم تاونات، ببرنامجه المحكم والذي يلاقي استحسانا ورضى الساكنة والمنتخبين، خلافا لفترات السابقة التي كانت لا تخلو من احتجاجات واستنكار، حيث لم بفوت المستفيدون من خدمات أليات المجموعة ، توجيه الشكر والتقدير للسلطات الإقليمية وعلى رأسهم السيد عامل إقليم تاونات، وإلى كافة رؤساء الدوائر بإقليم تاونات، على تتبعهم المتواصل لأعمال المجموعة وسهرهم على تطبيق البرامج المسطرة على أتم وجه. وكذلك شكرهم لرئيس المجموعة السيد محمد السلاسي ونوابه والأعضاء المستشارين، وعبرهم إلى كافة عمال المجموعة على ما يبدلوه من جهد وتفاني في عملهم الشاق والمرهق.

وفي السياق ذاته وحسب تتبع أشغال المجموعة، خلال اقل من سنة، فقد سجل خلال شهر ماي تدخل المجموعة في مجموعة من المناطق بالإقليم، وذلك تنقيدا للبرنامج العادي الخاص  بدواوير الإقليم، حيث تم فتح وتوسيع مجموعة من المسالك الطرقية، ويتعلق الامر بالمسلك الطرقي الممتد على مسافة خمس كلم بجماعة تمضيت دائرة تاونات، من دوار توفة إلى دوار القنار بواسطة آلة الجرافة D6. ، و حفر وتوسيع ملعب كرة القدم بواسطة آلة الجرافة D7 بجماعة سيدي المخفي دائرة غفساي دوار ايرملود. وفتح المسلك الطرقي الممتد على مسافة ثلاث كلم بواسطة آلة الجرافة D5 بجماعة رأس الواد دائرة تيسة من دوار محمد مسعود إلى دوار اولاد عبد الله.

بالإضافة إلى فتح بعض المسالك الطرقية بدوار عزيب الحمومي ودوار الولجة ودوار الحورش بجماعة سيد العابد دائرة قرية بامحمد بواسطة جرافة من نوع. D7.

كما تم حفر وإزالة التربة من مكان إقامة مسجد دوار المقراوي بجماعة سيدي المخفي دائرة غفساي، وتوسيع وتسوية وترميل المسلك الطرقي الرابط بين قنطرة الوادي ودوار الشوادل بجماعة اوطابوعبان دائرة تيسة.

وكذا تتمة فتح المسلك الطرقي بواسطة آلة الجرافة D6 من دوار تمايلت الى دوار تافراوت بجماعة تمضيت دائرة تاونات، وإصلاح وصيانة وترميل الطريق الرابطة بين سوق خميس البريدية ودوار القلعة بجماعة مولاي بوشتى دائرة قرية با محمد، كما تم ترميل وصيانة وتوسيع المسالك الطرقية بدوار حامة ودوار مجدامة. وترميل وصيانة وتوسيع مجموعة من المسالك الطرقية بدوار الربابين ودوار سداري، وترميل وصيانة وتوسيع الطريق بدوار البويض، وترميل وصيانة واصلاح الطريق الموجودة بدوار آزور، وترميل وصيانة وتوسيع مجموعة من المسالك الطرقية بدوار فاس البالي ودوار ولاد بن طلحة ودوار دشير، هذا بالإضافة لترميل وصيانة واصلاح مجموعة من المسالك الطرقية، حيث شملت الاستفادة كل من دوار آزرو، دوار البويض، دوار المراقيم، ودوار سخيرة، ثم دوار عين علي حمدي.

وبجماعة مساسة وفي إطار البرنامج العادي الخاص بدائرة تيسة، قامت آليات مجموعة الجماعات “التعاون” بفك العزلة عن مجموعة من الدواوير، وذلك من خلال ترميل وصيانة وتوسيع مجموعة من المسالك الطرقية بدوار اولاد العبوز (القشابلة)، ودوار بني بيوسف، كما تم ترميل وصيانة وتوسيع المسلك الطرقي بدوار طلاقة إلى  حدود رأس الواد، وترميل وصيانة واصلاح المسلك الطرقي بدوار مولاي عبد الجليل، ترميل وصيانة واصلاح المسلك الطرقي الرابط بين القصر و لمرارسة، كما تم  ترميل وصيانة الطريق الرابطة بين مسجد ابحيدات وسدرة عين مومن، بدائرة تيسة

وبجماعة بوشابل كذلك وفي إطار البرنامج العادي الخاص بدائرة القرية، تم ترميل وصيانة وتوسيع مجموعة من المسالك الطرقية بدوار الشروف مرورا بدوار طويجنات، ثم دوار المالحة ودوار بني مدو، وبجماعة سيدي المخفي، و في إطار البرنامج العادي الخاص بدائرة غفساي، تم ترميل وصيانة وتوسيع المسلك الطرقي بدوار البحيرة. وبجماعة مزراوة وبالتحديد دوار الدمينات، تم ترميل وصيانة واصلاح المسلك الطرقي الرابط بين باب الجنانات في اتجاه حيط اللوز، وترميل وصيانة واصلاح المسلك الطرقي الرابط بين الطريق الإقليمية رقم 5310 في إتجاه دوار مزراوة العليا.

هذا، وبالرغم من من صعوبة التضاريس وكبر حجم الآليات، تواصل آليات المجموعة فتح المسالك الطرقية ك العزلة عن ساكنة الجبل في إطار البرنامج العادي الخاص بدائرة تاونات.