المعهد الفلاحي ساحل بوطاهر بتاونات ينفتح على التعاونيات ليوفر لهم تكوينا فلاحيا

وليلي 24

على غرار باقي مجالات التكوين يهدف التكوين الفلاحي في المغرب إلى تأهيل الشباب وتوفير الكفاءات اللازمة للعمل في قطاع الفلاحة والاقتصاد القروي لسد حاجيات القطاع و تسهيل الإدماج المهني للشباب بما يتلاءم مع المستوى الدراسي مهما كان بسيطا، و يتم تنظيم التكوين الفلاحي في المعاهد التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

و تختلف مدة التكوين بهذه المؤسسات حسب طبيعة التكوين و مستواه، حيث يتم خلالها تلقي الطلاب تعليما تقنيا مهنيا نظريا و تطبيقيا.

و تقدم معاهد الفلاحة عروضا متنوعة حيث يمكن الإستفادة من تكوين لنيل شهادة المهندس و الطبيب البيطري و التقني المتخصص و التقني و التأهيل على التوالي للحاصلين على الباكلوريا و مستوى الباكلوريا و مستوى الثالثة إعدادي.

بالإضافة إلى ما تقدم تنفتح المعاهد الفلاحية على التعاونيات و الجمعيات في جهتها لتوفر لهم تكوينا بالتدرج مركزا و دقيقا في مجالات محددة تراعي تخصصاتها، و في هذا الإطار يسهر المعهد الفلاحي بساحل بوطاهر بتاونات الذي برز نشاطه بشكل لافت في السنوات الأخيرة على مستوى الإنفتاح على التعاونيات و الجمعيات إلى جانب تخصصه الأساس الذي توج به دوليا قبل أيام بتركيا من خلال أحد متخرجيه، على تكوين مجموعة من التعاونيات كتعاونية رائدات عين الشقف، و تعانية العسل الملكي، وتعاونية النسيم بحمرية إقليم مولاي يعقوب، وتعاونية النجاح من أجل التنمية المحلية بسد ادريس الأول تاونات وأعضاء تعاونية زدرة بإقليم تازة بالاضافة إلى مجموع من أبناء ساكنة دوار أولاد الطاهر المجاور للمؤسسة.

و خلال السنة الماضية تم توقيع عقد شراكة بين المعهد وتعاونية كتامة كوب من أجل تكوين 100 مستفيد ومستفيدة، و على نفس النهج توج المجهود المبدول بين المعهد ومجموعة من التعاونيات بإقليم الحسيمة بتوقيع إتفاقية مع تعاونية احيدار كوب بني بوعياش الحسيمة من أجل تكوين 250 مستفيد و مستفيدة.

هذا وقد انطلقت عملية التسجيل لمتابعة الدراسة النظامية برسم سنة 2024/2025 في معهد ساحل بوطاهر بتاونات و باقي المعاهد ابتداء من اليوم 28 ماي 2024