صفرو..حقوقيون يدقون ناقوس الخطر بشأن أوضاع العمال والعاملات في “معامل” الحي الصناعي

وليلي24

2020-02-13 على الساعة : 19:23

دقت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ناقوس الخطر بخصوص أوضاع العمال والعاملات في “معامل” الحي الصناعي بمدينة صفرو، وقالت إنها تتابع بقلق شديد استمرار صمت الجهات المسؤولة وطنيا ومحليا تجاه شروط العمل في الوحدات الانتاجية بهذا الحي. وتحدثت عن سيادة كل ضروب الاستغلال وخرق القوانين المؤطرة للشغل من تمديد لساعات العمل ليلا وبدون تعويضات مادية، وغياب شروط السلامة داخل الوحدات وغياب الأمن خارج المعامل وهشاشة شروط الشغل.

وتزامن هذا التقرير القاتم مع توصل الجمعية بمعطيات تفيد بأن عمال وعاملات إحدى الشركات بهذا الحي لم يتوصلوا بعد بواجباتهم الشهرية ؛ وهو ما اعتبرته فعاليات محلية “قمة الحكرة والمعاملة الحاطة من الكرامة الإنسانية”.

وطالبت الجمعية برفع الحيف عن عاملات وعمال الحي الصناعي، وذلك بتوحيد الحد الأدنى للأجر مع الزيادة في هذا الأخير، وتوفير الأمن والسلامة المهنية والتصريح بالعمال والعاملات في صندوق الضمان الاجتماعي ووقف التحايل في عدد الأيام المصرح بها وإلغاء الوسيط في التشغيل وإبرام عقود شغل من طرف المشغل المباشر وترسيمهم بعد انقضاء المدة القانونية الواردة في قانون الشغل، وإيفاد لجن للمراقبة للوقوف على حقيقة الوضع.