السيد العلمي: جهة فاس مكناس تعزز توجهها الصناعي

قال وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، يوم الاثنين بفاس، إن جهة فاس مكناس تكرس يوما بعد يوم سعيها الى التموقع كقطب صناعي.
وأبرز الوزير خلال حفل توقيع اربع اتفاقيات شراكة لدعم تنافسية الجهة بقيمة مليار درهم، أن الجهة ما فتئت تكرس توجهها الصناعي حيث مكن نسيجها الانتاجي من خلق أزيد من 20 مليار درهم كرقم أعمال، وأزيد من 6، 3 مليار درهم كقيمة مضافة و3، 3 مليار درهم من الصادرات عام 2018.
وسجل العلمي المقاربة التشاركية المعتمدة على مستوى الجهة بما يعكس التكامل بين الرؤية الاستراتيجية القطاعية الوطنية والرؤية الترابية الجهوية.
وذكر بأن الوزارة باشرت التنزيل الجهوي لاستراتيجيتها الصناعية وأن جهة فاس مكناس أعدت واعتمدت مخطط تنميتها الجهوية مضيفا أن التماثل بين الرؤيتين أفضى الى التوقيع على أول عقد برنامج بين الدولة والجهة، عام 2019، حيث تصل مساهمة الوزارة الى 237 مليون درهم.
وأشار الى أن العقد البرنامج ينص على تفعيل عدة مشاريع من بينها انشاء منطقة للتسريع الصناعي بعين الشكاك وتهيئة وتسويق وتدبير الحضيرة الصناعية لفاس سايس ومشروع احداث تكنوبارك بفاس وبناء فضاء للمعارض وتهيئة المنطقة الصناعية لعين الشكاك.