باحثون من جامعة بوردو في مشاريع بحثية بوكالة النباتات الطبية والعطرية بتاونات

استقبلت الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية بتاونات وفدا طلابيا من جامعة بوردو الفرنسية في إطار شراكة علمية بين الجانبين.
وقال عبد الخالق فرحات مدير الوكالة إن الأمر يتعلق بشراكة سنوية للتبادل العلمي في موسمها الثاني، حيث كانت المؤسسة قد استقبلت السنة الماضية 12 طالبا، أمضوا شهرين، بينما تم تخفيض العدد هذه السنة الى 6 طلاب مكثوا لمدة شهر في تجارب مخبرية حول النباتات.

وأوضح فرحات في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا المشروع العلمي المغربي الفرنسي يواصل طريقه رغم الظروف الصعبة التي فرضتها الجائحة.

ومن جهته، أبرز مصطفى إيجعلي عميد كلية العلوم والتقنيات بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، أن الجامعتين تعملان على وضع أسس بناء شراكة مثمرة يستفيد منها الطلاب والباحثون، تتمحور حول تثمين النباتات الطبية والعطرية.

وتندرج هذه الشراكة، حسب العميد، في اطار الاهتمامات العلمية المعبر عنها على صعيد الكلية كما تنضاف الى مشروع معتمد في اطار مختبر البيوتكنلوجيا، حظي بتمويل الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني وبدعم جامعة سيدي محمد بن عبد الله.

وأضاف أن الجامعة تسعى في اطار الشراكة مع جامعة بوردو الى الانفتاح على الدراسات العلمية الدولية التي تهدف الى تثمين النباتات العطرية والطبية وتوسيع مجالات تطبيقها.

ومن جامعة بوردو، تساهم في تأطير هذا المشروع العلمي الفرنسي المغربي، بثينة غوري، أستاذة بكلية الصيدلة التابعة للجامعة، ومسؤولة ماستر دولي للتحليل الكيميائي ومراقبة الجودة.

وترى هذه الجامعية المغربية في تصريح للوكالة أن الأعشاب الطبية كنز كبير بالنسبة للمغرب، وهو ما يسوغ تحفيز الطلبة على التفكير في انتاج مواد طبية طبيعية. وذكرت بأن هذا الأمر في صلب فكرة احداث ماستر دولي بكلية الصيدلة ببوردو عام 2014، والذي تخرجت دفعته الأولى في 2016.

ونوهت الباحثة بالمكانة المرجعية للوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية على الصعيد الوطني مبرزة أن آفاق الماستر الدولي الذي تشرف عليه ببوردو مفتوحة في وجه الطلبة المغاربة الراغبين في التخصص على هذا الصعيد.