تازة: لقاءات تواصلية لشرح وعرض القانون 19.55 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية

 

تازة : جواد لكبالي

انعقد، صباح يومه الخميس 27 مايو 2021 بالمسرح الكبير بتازة العليا، لقاء تواصلي وتحسيسي حول القانون 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية.

ويندرج هذا اللقاء التواصلي، في إطار الجهود الرامية إلى التعريف بمقتضيات القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية والسهر على تطبيقه، وكذا التعريف بالبوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية.

وفي كلمة بهذه المناسبة لعامل إقليم تازة، تلاها عنه بالنيابة محمد محسوب عن قسم الجماعات المحلية بعمالة تازة، ركز فيها على الأهمية التي يكتسيها ورش تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، الذي تم إطلاقه تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتنزيلا للبرنامج الحكومي في مجال إصلاح الإدارة وترسيخ الحكامة الجيدة.

وأوضح أن هذا الورش الملكي يعتبر بمثابة ميثاق جديد للقرارات الإدارية وخطوة مهمة في مجال التبسيط واعتماد الرقمنة وتوطيد أسس الثقة بين الإدارة والمرتفقين، انطلاقا من مساطر دقيقة وشفافة، تستجيب لانتظارات المواطن والمقاولة على حد سواء.

مشيرا إلى أن هذا القانون يهدف، بالأساس، إلى تحسين العلاقة بين الإدارة والمرتفقين، وتسهيل ولوجهم إلى مختلف الخدمات الإدارية العمومية، مؤكدا أن هذا الإصلاح الجديد يروم تحسين مناخ الأعمال والاستثمار وتكريس الحكامة الجيدة.

اللقاء عرف تقديم محمد بوهرو عن قسم الموارد البشرية بعمالة تازة، عرضا مفصلا تطرق فيه إلى أهداف ومقتضيات ونطاق تطبيق القانون 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية.

مركزا كذلك على المبادئ العامة الأساسية لهذا القانون، وخاصة مبادئ الثقة بين المرتفق والإدارة، وشفافية المساطر والإجراءات وتبسيطها، وتأويل سكوت الإدارة بعد انقضاء الأجل، باعتباره قبولا للطلب وفق الشروط المحددة في القانون.

العرض تطرق  إلى أن هذا النص القانوني جاء بمجموعة من القواعد والمستجدات التي تنظم المساطر والإجراءات المتعلقة بالقرارات الإدارية، في اتجاه تخفيف المساطر وتجويد الخدمات المقدمة للمواطن والمقاولة وكافة فئات المجتمع.

ويعد هذا اليوم التواصلي تكملة لسلسلة من اللقاءات التحسيسية والتكوينية حول مقتضيات هذا القانون، والتي عقدت  بمشاركة أطر وموظفي الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمهنيين والفاعلين في المجتمع المدني.