الوزير شكيب بنموسى يعاين الترتيبات العملية لانطلاق الدخول المدرسي 2023-2024 بجهة فاس مكناس ويتتبع تنزيل مشاريع خارطة الطريق 2022- 2026 بمديرية مولاي يعقوب

هشام التواتي

في يوم توقيع محضر دخول الأطر التربوية لهذا الموسم، قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة السيد شكيب بنموسى صباح يوم السبت 02 شتنبر 2023 بزيارة ميدانية لمجموعة من المؤسسات التعليمية التابعة لجهة فاس مكناس أشرف من خلالها على معاينة الترتيبات والإجراءات العملية من أجل انطلاق الدخول المدرسي بالجهة والتي تولى مدير الأكاديمية السيد محسن الزواق تقديمها إليه.

 واعتبارا للأهمية التي توليها الوزارة ومختلف مكوناتها لتشجيع التعليم بالعالم القروي، قام السيد الوزير بإعطاء انطلاق ثانوية سبع رواضي التأهيلية والتي تندرج في إطار تنزيل البرنامج رقم 3 لخارطة الطريق 2022-2026 بجهة فاس مكناس.

وفي هذا الصدد، أكد السيد شكيب بنموسى بأن: “إحداث هاته المؤسسة التي تجمع بين التعليم الإعدادي والثانوي يهدف إلى تقريب المؤسسة من تلاميذ العالم القروي الذين كانوا يقطعون مسافات كبيرة من أجل متابعة دراستهم بالمستوى الثانوي الإعدادي أو الثانوي التأهيلي، وسيحد من الهدر المدرسي بالمنطقة”.

من جهته، صرح مدير الأكاديمية السيد محسن الزواق لمنصة universitatv : ” نحن فخورون بالزيارة المتميزة للسيد الوزير الذي زار مؤسسة محدثة بإقليم مولاي يعقوب وهي عبارة عن ثانوية تأهيلية من الطراز الحديث من حيث التجهيزات والإمكانيات التي تتوفر عليها”.

للتذكير فهاته الثانوية التأهيلية التي سيدرس بها خلال الموسم الحالي 224 تلميذ و198 تلميذة تتوفر على تسع حجرات دراسية وقاعة للإعلاميات ومتعددة الوسائط وثلاث ملاعب رياضية ومكتبة ومركب إداري ومرافق صحية.

مباشرة بعد ذلك، قام السيد الوزير رفقة الوفد المرافق له بزيارة لوحدة مدرسية في فرعية أولاد امبارك بإقليم مولاي يعقوب باعتبارها يقول السيد شكيب بنموسى: ” إنها فرعية متميزة تتواجد بالعالم القروي، تابعة لمجموعة مدرسية تستفيد من مشروع مدرسة الريادة، أقسامها مجهزة، وأطرها التربوية استفادوا من التكوينات اللازمة لتنزيل مشروع المدرسة الرائدة، وتوصلوا بالمعدات الضرورية، وسيستفيدون من تكوينات تكميلية” 

وقد استرعى انتباه طاقم منصة universitatv المتخصصة في الشأن التعليمي الدرسي والجامعي علامات الإرتياح على وجه السيد الوزير الذي كان يناقش أدق التفاصيل، وتحاور مع الطاقم الإداري والتربوي وجلس على مقعد إحدى الطاولات في أحد الأقسام رفقة السيد مدير الأكاديمية والمدير الإقليمي وبعض رؤساء الأقسام والمصالح والأطر التربوية لمتابعة كافة الشروحات والإنصات للأساتذة.

ولم يفوت الوزير الفرصة لزيارة قسم للتعليم الأولي بهاته الفرعية الذي تم تجهيزه على أكمل وجه، حيث أكد السيد شكيب بنموسى بأن وزارته:” تهدف إلى توسيع التعليم الأولي ليمس جميع الأطفال المتراوحة أعمارهم مابين 4 و 5 سنوات” وقد تمت بهاته المناسبة، يتابع الوزير، مراجعة للتسيير بهدف تحسين جودة التعليم الأولي”.

ساكنة المنطقة بدورها عبرت عن بهجتها بهاته الزيارة وبما تم إنجازه على ارض الواقع سواء بخصوص إحداث مؤسسة للتعليم الثانوي بمواصفات عصرية ستساهم في الإستقرار الدراسي لأبنائهم وأيضا بخصوص انخراط فرعية أولاد امبارك في تجربة مدرسة الريادة.

عموما، لقد كانت زيارة الوزير شكيب بنموسى لجهة فاس مكناس ناجحة بجميع المقاييس، والبصمة الإبداعية لجميع المتدخلين والشركاء كل من موقعه حاضرة وملموسة ليكون الموسم الدراسي 2023-2024 تكريسا لشعار الوزارة: “من أجل مدرسة ذات جودة للجميع”