المغرب يخبر الحكومة الاسبانية عن استعداده لتنظيم عملية مرحبا 2021

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة العربية أن السلطات المغربية تعتزم تنظيم عملية مرحبا 21 ، الخاصة بعبور المغاربة المقيمين بالخارج نحو بلدهم المغرب، الصيف المقبل، وأكدت المصادر أن الحكومة المغربية أخبرت نظيرتها الاسبانية في هذا الصدد.
رئيس ميناء الجزيرة الخضراء، جيراردو لاندلوس، أكد على أهمية عملية العبور بمضيق جبل طارق، في تصريح إعلامي، وضرورة تنظيمها خلال الصيف المقبل، رغم الأوضاع الوبائية السائدة المرتبطة بفيروس كورونا، مشيرا إلى أهمية هذه العملية من الناحية الاقتصادية بالنسبة لعدد مهم من الأشخاص والشركات.

وأعرب ذات المسؤول الإسباني، عن تفاؤله من تنظيم عملية مرحبا خلال الصيف المقبل، مشيرا إلى أن الظروف مواتية لتنظيم العملية، مع اتخاد الإجراءات الاحتياطية، مشيرا إلى أنها لن تكون مثل السنوات الماضية، لكن يعتقد أن العملية سيتم تنظيمها في ظروف معينة، تسمح بعبور الأشخاص.

وأشار جيراردو لاندلوس، أن عمليات إصلاح وتوسعة جارية في ميناء الجزيرة الخضراء، لتسهيل وتجويد عمليات العبور عبر هذا الميناء، مؤكدا على أهمية الشراكة والتعاون مع ميناء طنجة المتوسط في شمال المغرب، سواء في مجال عبور الأشخاص أو البضائع.

وكانت عملية مرحبا 2020، الخاصة بعبور المغاربة المقيمين بأوروبا، قد توقفت الصيف الماضي، بسبب الظروف والتدابير التي فرضتها جائحة كورونا، وأكدت المصادر ذاتها أن الحكومة المغربية تنتظر رد نظيرتها الاسبانية على طلبها قصد مباشرة التدابير والتنظيم لإنجاح هذه العملية.

ويأمل مغاربة الخارج في تنظيم عملية مرحبا 2021 لهذا الصيف حتى يتمكنوا من زيارة بلدهم المغرب، بعد أن تعذر عليهم ذلك السنة الماضية بسبب ظروف كورونا.

وتُنظم عملية العبور الصيفية بتنسيق بين المغرب وإسبانيا منذ عقود طويلة، من أجل ضمان التنقل السلسل للمسافرين، خاصة أفراد الجالية المغربية الذين يصل عدد العابرين كل صيف بين البلدين إلى أكثر من 3 ملايين شخص، حيث يأتون إلى المغرب لقضاء عطلة الصيف.