بعد مهرجان “الحمير” في نواحي مكناس.. مهرجان يحتفل بـ”الكلاب السلوقية” بإقليم تاونات

وليلي24

2019-08-19 على الساعة : 22:56

في مبادرة فريدة من نوعها، قررت جمعية مهرجان “السنوسية للتنمية والتواصل” والتي تشرف على تنظيم الدورة السابعة لمهرجان “السنوسية” الذي سيقام بقرية با امحمد بإقليم تاونات ما بين 28 غشت و01 شتنبر 2019، تنظيم سباق لـ”السلوقي”، وهي من الكلاب الأقرب إلى الإنسان والتي يلجأ إليها في خرجات القنص. وقال مصطفى الميسوري، في تصريحات لجريدة “وليلي24″ إن المهرجان قرر أن يرد الاعتبار لـ”السلوقي” الذي له حضور في الثقافة المحلية، وذلك عبر تنظيم سباق تشارك فيها عشرات الكلاب التي تطارد الأرنب الآلي، عبر مراحل، قبل أن تسفر الجولات عن اختيار الكلب الفائز والذي تقدم له ولصاحبه هدية رمزية. وقررت إدارة المهرجان تنظيم هذا السباقات في فضاء مفتوح، وذلك لتشجيع الجمعيات المتخصصة في تربية هذا النوع من الكلاب في النواحي. وأشار الميسوري إلى أن هذا المقترح الذي أدمج في فقرات المهرجان جاء بطلب من هذه الجمعيات التي كانت في السابق تشارك في مهرجان بمدينة العرائش. وتقرر اعتماد هذه الفكرة في إطار مجهودات لرد الاعتبار للتراث المحلي.

وأوردت الجمعية بأنها تراهن على هذا المهرجان للمساهمة في تنشيط الدورة الاقتصادية والسياحية والثقافية والفنية بالمنطقة. وذكر الميسوري بأن جل فقرات المهرجان تتم في فضاءات مفتوحة وبالمجان لفائدة الساكنة المحلية والزوار.

ومن المرتقب أن يشهد المهرجان تنظيم حفل ديني، وقرية الألعاب لفائدة الأطفال، ومسابقة في السباحة وفي الكرة الحديدية، ومسابقة الرماية على الصحون، ومسابقة التبوريدة التي ستشارك فيها فرق الخيالة والتي يقدرها المنظمون بحوالي 60 سربة. وتحظى التبوريدة بتتبع محلي كبير. كما ستنظم سهرات فنية بمشاركة فرق محلية ومغنيين معروفين في الساحة الوطنية.

لكن أبرز حدث في المهرجان يسترعي الاهتمام هو مسابقة السلوقي والتي سيتم تنظيمها بفضاء “المحرك” بـ”بوشمار” يوم 24 غشت الجاري. وتحدثت الجمعية المنظمة على أن العديد من المربين سيتوافدون على مدينة قرية ابا محمد من مناطق مختلفة،