شركة “أوزون” للنظافة تتهم نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالتغرير بالعمال

وليلي24

2019-07-18 على الساعة : 18:35

وجهت الإدارة العامة لشركة “أوزون” للنظافة، وهي من أكبر الشركات العاملة في القطاع بالمغرب، اتهامات ثقيلة لنقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وهي بدورها تعد من أبرز النقابات المركزية، وقالت الشركة، في بلاغ لها، إن النقابة تغرر بمجموعة من العمال انخرطوا في صفوفها، وتبحث عن “ضحايا” لممارسة “الشعبوية” والبحث عن فرص لـ”الانتعاش” عن طريق الاستثمار في هموم عمال الشركة، في وقت اتهمتها بعدم الدفاع عن القضايا الحقيقية للمواطن المغربي.

وقررت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل نقل معركتها ضد الشركة إلى قبة البرلمان، حيث طرح المستشار البرلماني عبد الحق حيسان، يوم الثلاثاء 16 يوليوز الجاري، سؤالا على وزير التشغيل، محمد يتيم، اتهم فيه شركة “أوزون” بطرد العمال في عدد من المدن، مشيرا إلى كل من مدينة سلا وسيدي قاسم وفاس، وانتقد عدم تدخل الحكومة لحماية العمال وتطبيق القانون، وقال إن شركات التدبير المفوض لا تقدم أي خدمات للمجتمع، وفي مقابل ذلت تصرف الدولة والجماعات المحلية أمولا طائلة لفائدة التدبير المفوض.

وأشارت شركة “أوزون”، في بيانها الناري، إلى أن نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تستثمر في هموم الشغيلة بحثا عن “مواقع مغشوشة وغير مستحقة يكون العامل البسيط اهتماماتها فيها. وتساءلت الشركة عن مواقف النقابة في كثير من القضايا التي تهم المواطن المغربي، قبل أن تواصل طلقاتها الثقيلة في مواجهة خرجات أخيرة للنقابة انتقدت فيها أوضاع العمال في الشركة، حيث نعتتها بالانتهازية، والصمت غير المبرر تجاه القضايا الأساسية للمغاربة. وذهبت إلى أن نقابة “السي دي تي” اختارت طريق الاستمرار في تشريد العمال بدل التفكير في الدفاع عنهم والعمل على تحسين أوضاعهم المهنية وظروفهم المعيشية.

وتشغل شركة “أوزون” للنظافة ما يقرب من 9500 مستخدم، ضمنهم عدد مهم من النساء. وقررت، في الآونة الأخيرة، فتح باب الإدماج في سوق الشغل في وجه سجناء سابقين، حيث وقعت اتفاقية تعاون مع المندوبية العامة للسجون ومؤسسة محمد السادس لإدماج السجناء. كما وقعت، قبل ذلك، اتفاقيات مع مؤسسات خيرية تحتضن نزلاء يعانون من أوضاع هشاشة اجتماعية.

وقررت أن تحتفي بالتوقيع على الاتفاقية الجماعية للشغل التي وقعتها مع نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والتي تعتبر أكبر نقابة في قطاع النظافة، خاصة بجهة فاس ـ مكناس، بحضور كل من المدير العام للشركة، عزيز البدراوي، والأمين العام للنقابة، النعم ميارة. واستفاد عمال وعاملات الشركة، بالتزامن مع التوقيع على هذه الاتفاقية، من حملات طبية، وتم تنظيم قرعة للحج لفائدة مجموعة منهم.