متهمون في قضية اختلالات مهرجان حب الملوك أمام قسم جرائم المال

وليلي24

2019-07-07 على الساعة : 11:38

تواصل الفرقة الجهوية للشرطة القضائية التحقيق في شأن اختلالات رصدها تقرير للمفتشية العامة لوزارة الداخلية حول مهرجان حب الملوك الذي أسدل الستار في شهر يونيو الماضي على دورته الـ99، حيث أنهت الفرقة بولاية أمن فاس الاستماع إلى أعضاء المجلس الجماعي في المعارضة الذين وجهوا شكاية إلى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بفاس يطالبون فيها بفتح تحقيق في المعطيات التي وردت في تقرير المفتشية العامة حول هذا المهرجان.

ويرتقب أن تستمع عناصر الفرقة إلى موظفين جماعيين ومنتخبين في المكتب المسير وأعضاء في مؤسسة “كرز” التي أسند لها المجلس مهمة تدبير شؤون هذا المهرجان منذ سنوات.

وتطرق تقرير المفتشية العامة إلى حالة التنافي لدى عدد من أعضاء المكتب المسير لمؤسسة “كرز” والذين يتولون في الآن ذاته مناصب المسؤولية في المجلس الجماعي. كما تحدث عن تفويتات غير قانونية لممتلكات جماعية باسم المؤسسة لفائدة مقاولين، دون إجراء صفقات عمومية، كما هو الشأن لقضية تفويت منتجع الشلال.

ورغم الوعود التي قدمها المجلس الجماعي حول إبداع طرق جديدة وعصرية في تدبير شؤون المهرجان، إلا أنه ظل يواجه الانتقادات ذاتها. فالمعارضة تشير إلى أنه لا يزال واجهة لحملات انتخابية سابقة لآوانها. في حين أن فعاليات جمعوية انتقدت إقصاء الموروث الأمازيغي من فعاليات الدورة السابقة، واعتبرت بأن هذه السياسة تكرس توجها معاديا للأمازيغية، وتسيء إلى الغنى الثقافي للمنطقة، وتخل بالتعددية كمرتكز نال به المهرجان صفة الموروث اللامادي لدى منظمة اليونيسكو.