مطالب بفتح تحقيق في مقالع للرمال متهمة بتهديد البيئة والفرشة المائية

وليلي24

2019-07-05 على الساعة : 10:53

أعادت قضية ضبط السلطات المحلية بتازة لشاحنة تابعة لمؤسسة التعاون والتضامن بالإقليم، وهي في حالة تلبس بشحن الرمال من وادي بوخالد بجماعة الزراردة قضية اختلالات مقالع للرمال بالجهة إلى الواجهة. وكشفت القضية على أن فتح تحقيق جدي في هذه الاختلالات يستدعي تحديد المستفيدين والمتواطئين، واتخاذ الإجراءات لوضع حد لاستغلال بشع تتعرض له الثروات الطبيعية بالجهة من قبل أشخاص يقدمون على أنهم نافذين. وحذرت المصادر من التأثيرات الخطيرة التي تواجهها البيئة والفرشة المائية جراء تفاقم هذا الوضع.

وتحدثت المصادر على أن مقالع رمال بكل من وادي لحضر ومكناسة الغربية وبوزملان والصميعة بإقليم تازة، متهمة بارتكاب مخالفات، وعدم التزام بدفاتر التحملات، في غياب للجهات المعنية، وعلى رأسها وزارة التجهيز، ووكالة حوض سبو والسلطات المحلية.

وتطالب فعاليات محلية بالتأكد من الكميات التي تستخرج من هذه المقالع، ووقف نزيف استغلال بشع يهدد البيئة ومن شأنه أن يؤدي إلى إلحاق أضرار كبيرة بالفرشة المائية.

وفي السياق ذاته، أوردت المصادر بأن الجهات الوصية مطالبة بأن تباشر التحقيق أيضا في مدى تصريح الشركات المعنية بالعمال في صنادق الضمان الاجتماعي، ومدى التزامها بالشق الاجتماعي لدفاتر التحملات، كونها تحقق أرباحا طائلة وراء الاستفادة من هذه المقالع التي تعتبر من المؤهلات الاقتصادية الأساسية بالجهة، ويجب بالضرورة أن يستفيد الجميع من هذا الاستغلال.