وعود عالقة للنهوض بمهرجان للفروسية بتيسة تضع كبار المنتخبين بتاونات في قفص الاتهام

وليلي24

2019-07-09 على الساعة : 19:05

مرت سنة على وعود بتحويل مهرجان تيسة بنواحي إقليم تاونات إلى الاحترافية، لكن الوضع لا يزال على ما هو عليه، تفيد مصادر محلية لجريدة “وليلي 24”. المصادر ذاتها قالت إن هذه الوعود الكبيرة قدمت على هامش نسخة السنة الماضية من قبل رئيس فيدرالية الفروسية، محمد السلاسي، والذي هو في الآن ذاته يترأس المجلس الإقليمي لتاونات.

وتحدث رئيس فيدرالية الوفاق لمهرجان الفروسية بتيسة على أنه سيتم إحداث مركب للفروسية بالمدينة، ومدرسة للتكوين. وتحدث على أن المشروع سيتحقق بدخول الشركاء على الخط. والمثير أن رئيس المجلس الإقليمي تطرق، في سياق توزيع الوعود، على أن المهرجان سيتحول إلى مهرجان دولي، وكل ما يحتاجه هو دعم القطاعات الحكومية ذات الصلة، ومنها وزارة السياحة ووزارة التجهيز. وأشار إلى أهمية العائد الاقتصادي للمهرجان بالإقليم.

ويبلغ هذا المهرجان من العمر 31 سنة، مما يجعله من أقدم مهرجانات الفروسية في المغرب. لكنه ظل يواجه الإهمال، وأغلب دوراته تنظم بشكل عشوائي، رغم الدعم الذي يحظى به. كما يواجه انتقادات من قبل جمعيات تم إقصاؤها. ومن المرتقب، في ظل غياب أي برامج لتحويله إلى مهرجان احترافي، أن يواصل مساره كمهرجان هاوي، رغم المؤهلات التي تتوفر عليها المنطقة، والتجربة التي راكمتها فرق الفروسية بالمنطقة، وما يحظى به من إقبال لدى الجمهور المحلي والزائرين الذين يفدون من مناطق أخرى تعشق هذا التراث.